منتدى الطفل المظلوم
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته ...
صباح الخير...مساء الخير لاحلى زوار واعضاء
نتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات بصحبة موقعنا
الرجاء تسجيل الدخول اذا كنت عضوا لدينا او قم بالتسجيل اذا كنت زائرا لدينا
وبارك الله فيكم
منتدى الطفل المظلوم
السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته ...
صباح الخير...مساء الخير لاحلى زوار واعضاء
نتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات بصحبة موقعنا
الرجاء تسجيل الدخول اذا كنت عضوا لدينا او قم بالتسجيل اذا كنت زائرا لدينا
وبارك الله فيكم
منتدى الطفل المظلوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الطفل المظلوم يرحب بكم وأهلأ وسهلأ ومراحب للجميع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 استراتيجيات التعلم(1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




استراتيجيات التعلم(1) Empty
مُساهمةموضوع: استراتيجيات التعلم(1)   استراتيجيات التعلم(1) Emptyالجمعة أكتوبر 08, 2010 9:26 am

مقدمة




النص التالي ُيقدﱠم كمجموعة من المسلمات٬ لا تدﱠعي ٬عكس المنهج العلمي٬ عدم إمكانية تفنيدها. لقد اختيرت لكونها


صالحة للعمل و لأنها تظهر لنا كمعلومات جديرة بالمعرفة و فعالة٬و إن هي غير مدققة٬اختيرت لأجل تأسيس ممارسة


رغم أنها تسنح لوصول الأثر المرغوب.




القيام على أفكار واعدة النجاعة مولدة لممارسات جديدة٬ إجراءات و تغييرات٬ على الرغم من كونها ليست(كذلك) دقيقة البرهان ٬ لا يعني تجاهل البحث و الابتهاج بالظلامية. بالعكس ٬ جميل أن ترى معززة بالبحث العلمي هذه


المسلمات التي تحدد تطبيقا و التي يمكن اعتبارها كأولويات أو٬ لنقل٬ "ما قبل-علمية(ات)".




1-المسلمتان الأوليتان




◄1-المتعلم يتعلم. المكون يكون. لنسلم بأننا لسنا بصدد نفس الشيء٬ و بان هاتين العمليتين مختلفتان جذريا .


التعلم يصب في جهة من-ليس يستقبل-و إنما يبني تعلماته . ف"موريو" ٬ انطلاقا من المتعلم في "التعلم نعم٬ ولكن كيف" يفكر و يصدر سلوكيات تتخذ للتعليم . انه انشقاق عالي المستوى٬لأنه في الغالب الأعم٬ نحسم في السلوكيات التي نريد أن يتبناها المتعلم انطلاقا من عملية التكوين٬ وبالتالي مما يفعله المكون و ما هو مدون في الكتب البيداغوجية .




◄2-الوجه الأخر للمشهد : بالانطلاق من مسلمة أن المتعلم/المتكون ليس حاوية عادية٬ وليس "صفحة بيضاء" ٬ و لكنه ذاتي-البناء لتعلماته٬سنستنتج أن دور المعلم/المكون هو بحث أحسن الاستراتيجيات ل"تسهيل" مهمة المتعلم (


و ليس انتظار أن يكيف هذا الأخير سلوكا ته لتسهيل مهمة التعليم.) إذن في الواقع ٬ دور المعلم/المكون هو تنظيم


وضعيات التعلم ٬ و تكييف بيداغوجيته مع استراتيجيات المتعلمين .[
3-المسلمة الثالثة:الكل لا يتعلم بنفس الطريقة[]


هذا يجرنا طبعا إلى المسلمة الثالثة: الكل لا يتعلم بنفس الطريقة. يمكن بحث٬مثل بياجيه٬ قوانين كونية صالحة لكل الأطفال . سنعمل العكس . سنبحث الاختلافات و في ماذا كل طفل(بالتالي كل متعلم) مختلف عن الآخرين. لنطبق منطق


"البنائية" لقلب طريقة بياجيه : اذا بنى كل واحد منزله ٬ لن يكون هنا ك منزلان نفسيهما تماما . نسلم إذن أن بناء


الذكاء و التركيبة الفكرية لكل فرد و حيدة ٬ و ا ذن كل ما سيناله من حصة تعليمية سيكون وحيدا .وكذلك نفس الشي مع


الارتباطات و استراتيجيات القرب و الاكتساب التي يطوف باحثا عنها (المتعلم) من خلال حصص التعلمات.




هذا يقودنا للقاء السيميانتيكا العامة ل(كورزيبسكي) الذي يجزم بان كل واحد يبني خريطته الخاصة للعا لم .


البرمجية العصبية-اللغوية تتبنى هذه المسلمة القاعدية و تعطي PNL (Programmation Neuro-linguistique)


مفاتيح لتحديد هذه "الخريطة الذهنية" و الاستراتيجيات ٬الأقل أو الأكثر نجاعة٬ الممنوحة لكل فرد على حدة ليتمكن من بناء ٬ تنمية وتحسين خريطته الذهنية .]


4-كل فرد يتعلم على شاكلته!




من هنا تنساب المسلمة الرابعة:ليس فقط كل فرد يتعلم- وُيتعلم- بطريقته الخاصة ٬ ولكنه بالإمكان أيضا معرفة كيف يفعل


وهذا ما يؤكده أنطوان دو لا ڭاردوري في "التدبير الذهني"- لاجستيون مونتال- . و يذهب إلى ابعد. الكفايات و الميول


٬يقول٬ ما هي إلا "إشارات ذهنية" متعلمة . ليس هناك متعلما غير ذكي٬ إنما لا يوجد إلا متعلمون محرومون من الإشارات الذهنية الجيدة ٬لأنهم لم تسنح لهم الفرصة لبنائها.ألبير جاكار يذهب في نفس المنحى عندما يقول أن المواهب٬


هذه لا توجد و أن الموهبة الوحيدة التي استقبلها الناس عند الولادة٬هي كيفية تجاوز كل عوائقهم.إذن٬ نضع أن التلميذ


لنقل "الماهر" أو "الذكي"ليس إلا ذاك الذي يبني ذاتيا- بمساعدة محيطه(انه" ذاتي- اجتماعي-المبنى/اوتو-سوسيو-


كونستروي)- سلوكياته الذهنية ٬أدواته الفكرية أو استراتيجياته التي تسمح له بان يتعلم ٬أن يحفظ و أن يتشوق أكثر


سهولة الخ.




5-تبادل الاستراتيجيات




تقدم خامس المبادئ الأساسية:ليس فقط ممكنا تحديد استراتيجيات التعلم٬التشويق ٬الحفظ و التذكر٬ PNL


التركيز٬الإبداع٬الخ.. ٬ و إنما كذلك بالإمكان التعلم الذاتي البعض للبعض الأخر. التلميذ الضعيف في الإعلاميات


يمكنه تعلم إستراتيجية زميله الماهر في هذا الميدان (سيرى٬ مثلا٬برنامجا عبارة عن مجموعة أشكال للتجميع كلعبة)


و "التواصل" معه فيها لكي يكون جيدا في المحاسبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجيات التعلم(1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الطفل المظلوم :: قسم العام :: منتدي الأخبار والمستجدات-
انتقل الى: